خلال العصور القديمة كانت منطقة عين تموشنت أكثر
مطرا و نباتا مــــما هو عليها لان ، هـــي البيئــــة التـي كانت العامل المشجع لاستقرار
الإنسان بالمنطقة منذ 1500 سنة قــــبل الميلاد بجبال سيدي قاسم بالقرب من بلدية
تـارقة ،و ساهمت في تداول الحضــارات المختلفة بونيـــــية،فينيقية، رومانية، إسلامية،
إسبانية،عثــمانية كانت حياة هذا الإنسان بسيطة للغاية و تطورت شيئا فشيئا مــــع اكتشافه
للــــــزراعة
و تربية
الحيوانات مما سمح للسكان بالانتقال من المغارات إلى القرى وعلى ضفاف الأنهـار و
السهول .
أصل الــــتسمية:
تعددت
تســـميات المنطـــقة باختلاف الحـــقــب الـــتاريخيـــــة الـــــــتي مـــرت
بــــها و تعــــددت شــعوب "سوفات" و التي تعني الماء الجاري إلى
الــبولاي التي تعــني الأرض البيضاء ، نسبة إلى كـــثرة الـــكلس و الحجارة
البيـــضاء الموجودة بالمـــناطق المــجاورة و بعـــد الفتوحات الإسلامية عرفت
المــنطقة بالاسم الامازيغي عين تموشنت و تعني "عين الديبة " .
أهــــــم
نشاطات وانجازات الملحقة في مجال محو الأمية :
*
عقد اجتماعات تنسيقية مع الشركاء من
جمعيات وجهات رسمية تتناول مايلي :
- تسجيل الدارسين والدارسات
-
استقبال ملفات مؤطري محو الأميــة
- وضع
رزنامة للنشاطات والاحتفالات ( المنافسات الفكرية ،اليوم العالمي لمحو الأمية 8
سبتمبر، يــوم المعلم 5 أكتوبـر ،اليوم
العالمي لــــذوي الاحتياجات الخاصــــة 3 ديسمبر،اليوم العربي لمحو الأمية 8
جانفي ،اليوم العالمي للمرأة 8 مارس
)
*
المـــــنافسات الفكرية :
تجرى بين
دوائر الولاية وتـقدم فــــيها نشـاطات للدارسين والدارسات ( قراءات ، كتابات
وخواطر ...)
* إحياء
اليوم العالمي لمحو الأمية 8 سبتمبر :
يكون على
شكل أبواب مفتوحة يعـــــرض فيها كتب محـــو الأميـة ، إنجازات الدارسيـــن
والدارسات ، إحصائيات ولائية ، حصص إذاعية .
*
يـــــوم المعــــلــم 5 أكــــــــــتـوبـر :
يتم فيه
تقديم فلاشات إذاعية ومداخلات حول محو الأمية
* اليوم
العالمي لذوي الاحـــــتياجات الخاصة 3 ديسمبر :
إقامـــــة معــــرض خاص بإنــــجازات ذوي
الاحتيــــاجات الخـــــاصة .
*
إحــــــياء اليــــوم العربي لمحو الأميـة 8 جــــــانفي :
يكون على
شكل تظاهرة ولائية يتم فيها دعوة إطارات الولاية من هيــــئات رسمية ومجتمع مدني وكذا مختلف الجهات الناشطة في مجال محو
الأمــيـة، إقامة معرض لإنجازات الدارسين والدارســــــات في إطار محو
الأميـة وتعليق لافتات و ملصقات إشهارية
وتوزيع مطويات لمحو الأمـيـة مع تغطيـة إذاعية للحدث يتم مــــن خلالهـا استقطاب
المزيد من الدارسين والدارسات إلـــى طاولات الدراســــة وعرض برنامج ثري يتم فيه تكريم الناجحين والناجحات في شهادة
التعليم القاعدي .
* إحياء
الـــــــيوم العالمـــي للمرأة 8 مارس :
إقامة
حفـــل بالمناسبة يـــــتم فيــــه
تكـــــريم بعـــــض النماذج النسائـــية .
*
احـتفـال بيــوم العــلم 16 أفـريل :
- محاضرة
حول أهمية العلم في النهوض بالمجتمعات
- دور
العلم في القضاء على الأمية
* العمــليــــــــات
التحســـــيسيــة :
- تنظم ملحقــة الديــوان الوطني لمحــو الأمية
وتعليــم الكبـار قافلة إعلامية تجوب
مختلف بلديات الولايــة وبعـــــــض
المناطق النــــائية للإشهار بمحــــو
الأميـة ودعوة الأمييـــــن إلى الالتـــــحاق بطاولات الدراسة
- تنظم ملحقــة الديــوان الوطني لمحــو الأمية
وتعليــم الكبـار بالتنسيق مع مديرية توزيع الكهرباء والغاز للولاية حملات عبر
مختلف البلديات للتحسيس بمخاطر الكهرباء
والغاز
*
إنجازات ملحقة الديوان الوطني لمحو الأميـة :
-
إصـــدار مجلة ثقافية سنوية يشارك في إنجاز مواضيعها بعض المعلمين والدارسين في
إطار محو
الأميـة
.
-كما تم ترجمة كتب المستوى الأول ( لغة عربية – حساب )
إلى كتابة البرايل من طرف بعض الدارسين
التابعين للإتحاد الولائي للمكفوفين .
ســــيـقـــــا :
أحداث تاريخية هامة شهدتها المدينة ، بها التقى
كل من سيفاقص ملك نوميديا الغربـــية و سيبـيون الروماني و صدر بعل القرطاجي ســنة
206 قام بــإبرام أول اتفاقية عرفها التاريخ "اتفاقية سـيقا" للمصـالحة
بـين الطرفين و من اجل المحافضة على هذا الموقع التاريخي قامت وزارة الثقافة
بتصنيفه علي المستوى الوطني بتاريخ 1992 م.
جــــــــزيرة رشقـون :
معلم طبيعي معروف أيضا باسم "ليلا"
بكسر الياء تقع على بعد 06 كلم شــمال مدينة سيقا
التاريخية و حوالي 40 كلم عن ولاية عين تموشنت ،
يمكن رؤيتها من شاطئ رشقون تــتربع عـــلى مساحة تقدر26 هكتار و على إرتفاع 62 م
عن سطح البحر بوجود ميناء طبيعي ، إســتغلها الفينيقيون كمبسط للسلع سنة 600 ق.م
.أكتشف بها 114 قبر فينيقــي و بقايا أثرية ، كما تزخــر بثــروة نباتيــة
و حيوانية هامة بها منارة تعود إلى العهد
الإستعماري الفرنسي و هي مصنفة بتحفظ على مــستــوى للجنة الوطنيـــة لحــــماية
الممتلكات
الثقافية سنة 2007 م
الشبح- بلدية عين الكيحل :
مـــــوقع الــــــري يـــعـــــود تـــــاريخه
إلــــــى الــــعـــهـــــد
الـــــرومـــنـــي مـــــن أهـــم هـــذه الآثــــار
قبـــــر : مـبني بحجارة كبيرة علـى شكل مـربـع طــول
الضــلع الــواحد 2.05م علــى ارتفاع 03 م
حنفيـــة: مـــن العـــــهد الــــروماني ارتــفاعها
مـــــترين
حوض : طوله 09 م و عرضه 03 م أما عمقه فيصل إلى 0.7
م و على طول المحيط يوجد بـــلاط
سمكه 02 م
ضـريح الــملك سيـــفاقص :
يعـــود تـــــاريخ بنـــــاء هــــذا الضــــريح
إلـــــى غاية القـــرن الثالـــث قبــل الــــميلاد (202-ق.م206)
من طرف الملك سيفاقص ،يقع ببلدية بني غنام على
بعد 04 كلم من مصب واد تـــافنة ويعــرف عند أهالي
المنطقة
بـــ: "كركار العرايس " و هـــو مبني بحجارة كبـــيرة الحـــجم التي
تميزه ، يحتـوي الضريح على
مـــستويـــين
، ظـــاهرا و الأخـــــر عــــبارة عـــن أروقـــة أرضيــــة بهـــا عـــشـــر
غـــرف جنـــائزية
أكتــــشف مــــن طرف الـــــباحث الأثــــري
"فيــــلمو" ســــنة 1962 م.
تــم تصـــنيفه علــــى مســـــــتوى اللجــــنة
الوطنــــية لـــحمايـــة المــــمتلكات الثقــــافية فــــي 2014 م
مسجد و زاوية سيدي يعقوب
بنــــي الــــمسجـــد ســـنة 1338م عــــلى
يــــد الــــولي الـــصالــــح ســــيدي يـــعقوب بــــن الــــــحاج
التلمساني يبعد 7 كلم عن شاطئ رشقون . المســـجد
ذو شكل مربع مغطى بصفوف من الــقرميد الأحمـــر
مرفوعة على أقواس ، يحتوي على صومعة مربـــعة
الشكل تــوحي إلــى الهندسة المعمارية الأندلسية على طريـــقة
المــــذهب المــــالكي .أمــــا ضـــريح هـــذا الــولي الصالح تعلوه قبة مرئية
بها زخارف هندسية تم تصنــيفه بتـــحفظ علـــى مستوى اللـــجنة
الوطنـــية لحـــماية الممتلكات الـــثقافية سنة 2007 .
أثار اغبال – تمزوغة
هـــي عـــبارة عــــن بـــقايا أثـــرية يعـــود
تاريخـــها إلى العـــهد الـــروماني – القـــرن الــثالث الميلادي
حيـــث نـــــلاحظ وجـــود حجارة كبيرة و أوتـــاد
كتلك التي كانت تستعمل لبنـــــاء الحصـــــون العسكرية
كحــصن ســوفاتيف- البولاي – و وجــــود بـــقايا
معــــصرة للزيتــــون لتلك الـــفترة تؤكد غـــنى المنطقة
بمنتوج الزيتــون
و قـد قــام الاستــــعمار الفــــرنسي ببــــناء
مـــزرعة فـــوق هـــذا الموقع الاثري و استعمل بقايا الحجارة.
أثار اغبال – تمزوغة
هـــي
عـــبارة عــــن بـــقايا أثـــرية يعـــود تاريخـــها إلى العـــهد الـــروماني –
القـــرن الــثالث الميلادي
حيـــث
نـــــلاحظ وجـــود حجارة كبيرة و أوتـــاد كتلك التي كانت تستعمل لبنـــــاء الحصـــــون
العسكرية
كحــصن
ســوفاتيف- البولاي – و وجــــود بقايا معــــصرة للزيتون لتلك الـــفترة تؤكد غــــنى
المنـــــطقة
بمنتوج
الزيتــون
و قـد
قــام الاستــــعمار الفــــرنسي ببــــناء مـــزرعة فـــوق هـــذا الموقع الاثري
و استعمل بقايا الحجارة.
موقع
أثري بعين الطلبة:
هــــــو
مـــوقع أثري للمـــدينة الرومانية القديمة كـــمراطا يمـــتد مــن بـــلدية
عـــين الطـــلبة إلـــى شاطئ ســـيدي جلـــول عبـــر الــــوادي الــــذي كـــان
شـــريان الحيـــاة للمديــنة .
قائمة الشركاء الرسميين وغير الرسميين الناشطة في
مجال محو الأمية
* الشركاء الرسميون :
-
المؤسسات العقابية ( مؤسسة إعادة التربية – مؤسسة الوقاية عين تموشنت - مؤسسة
الوقاية بني صاف )
- مديرية الشبيبة والرياضة (دور الشباب )
- مديرية الشؤون الدينية ( المساجد – المدارس
القرآنية – المركز الثقافي الإسلامي )
* الشركاء الغيـر الرسميون :
- الجمعية الجزائرية لمحو الأمية " اقـــــــــرأ
"
- جمعية الإرشاد والإصلاح
- الكشافة الإسلاميـة الجزائريـة
- الإتحاد الولائي للنساء الجزائريات
- الإتحاد الولائي للمكفوفيـن
- و من الجمعيات المحلية ( جمعية المرأة الريفية
).
أعداد المعلمين (ANEM ،أ.م.م.م.أ، النشاط الاجتماعي ، آخر )
ذكور/إناث:
الإطــــار
الجنس
|
ANEM
|
أ.م.م.م.أ
|
النشاط الاجتماعي
|
![]() |
ذكـــــور
|
06
|
22
|
/
|
/
|
إنــــــــاث
|
91
|
160
|
/
|
/
|
المجمــــوع
|
97
|
182
|
/
|
/
|
عـــــــــدد الفصول :
450 فصـل على
مستـوى الولايـــــة
عـــــدد المسجلين : 9001 مسجـــــــل
الإحصـاءات الوطنية
|
عـدد السكـان
|
عــدد الأميين
|
نسبـة الأميــة
|
الإحصاء
الوطني 1998
|
325.864
|
75.000
|
27.30
|
الإحصاء
الوطني 2008
|
371.239
|
63.319
|
17.05
|
تقـديــرات
الملحقة 2017
|
421.243
|
31.890
|
10.38
|
عدد الدارسين : ذكور
: 2137 ،
إناث : 6864
عدد الفصول : ذكور
: 107 ، إناث : 343
- عدد
المسجلين في التكوين المهني : ذكور : / ، إناث :
/
- عدد
المسجلين في السجون : ذكور 107 ،
إناث 39
- عدد
المسجلين في الثكنات العسكرية : ذكور
/ ، إناث
/
* أسماء الثكنات : /
مستوى 1 : /
مستوى 3 : /
- الهياكل المستقبلة :
- المؤسسات التربوية : 120 مــؤسسـة تربــويـــة
- المساجد والمدارس القرآنية: 11 مســاجــــــد
- دور الشباب : 01
دور الثقافة و مراكز الثقافة:
01
- الجمعيات : 06
- آخر : 01
-عدد المتحررين منذ انطلاق الإستراتيجية الى يومنا هذا : ذكور : 7548 –
إناث : 23552
-عدد المدمجين في التكوين المهني :2380
-عدد المدمجين في التكوين عن بعد :3301
-عدد المدمجين في التعليم النظامي :101
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire